تحضير درس" القوة واللين "منهج التربيه الموسيقية للمرحلة الابتدائية
فهرس الموضوع
_ما قبل التحضير
_تحضير الدرس
_ما بعد التحضير
_الخاتمه
قبل كتابه تحضير درس المفاهيم الموسيقيه هناك عدة نصائح يجب اتابعها
اولا تقسيم الحصه الموسيقيه الي جزئين
الجزء الأول نظري يجب ينقسم أيضا الي جزئين مراجعه في بدايه الحصه الموسيقيه بما تم دراسته من قبل من علامات ايقاعيه او قواعد موسيقيه ثم بعد ذلك البدايه في الدرس الجديد وكتابه عنوانه على السبوره ومحاوره التلاميذ عن ما كانوا يملكون خلفيه عن الموضوع الجديد ام لا
الجزء الثاني من الحصه الموسيقيه عملي
يجب أيضا ان ينقسم الي جزئين الأول مراجعة النشيد السابق مع العزف والجزء الثاني عرض النشيد الجديد نبدأ معا في تحضير الدرس
موضوع الدرس
......الشدة واللين
الأهداف التعليمية
اولا:الأهداف المعرفية
1.ان يتعرف التلميذ على مفهوم الشدة واللين.
2. إن يتذكر التلميذ العلامات الايقاعيه التي تم دراستها
3. إن يتعرف التلميذ على كلمات نشيد"الشدة واللين"
ثانيا:الأهداف المهارية
1.ان يؤدي التلميذ نماذج لحنيه موضحة للقوه واللين.
2. ان يصفق التلميذ العلامات الايقاعيه التي تم دراستها
3. أن يؤدي التلميذ نشيد "الشدة واللين"
ثالثا :الأهداف الوجدانية
1.ان يميز التلميذ بين شدة الصوت ولينه.
2.ان يشعر التلميذ بزمن كل علامه ايقاعية.
3.ان يتشارك التلميذ غناء نشيد "الشدة واللين"
_استراتيجية التعلم:استراتيجية التعلم التعاوني
_الوسائل التعليمية :الآلات المتاحة؛ الآت الباند؛ بطاقات موضحه العلامات الايقاعية
خطوات سير الدرس
تمرين تنشيطي:ان يقوم التلميذ بأداء تمرين ايقاعي تنشيطي في بدايه الحصة الموسيقية
_الاستماع والتذوق:
يستمع التلميذ الي شرح الدرس الخاص بشده الصوت ولينه والفرق بينهم في السمع
"شدة الصوت" بمعنى الصوت القوي والعالي ويسمى ب(فورتي) ويتم اختصار المصطلح بحرف (f) ويوضع أسفل الجمله الموسيقية المراد ادائها بقوة
"لين الصوت" بمعنى ضعف و رقةوخفوت الصوت ويسمى ب(بيانو) ويتم اختصار المصطلح بحرف(p) ويوضع الحرف أسفل الجملة الموسيقية المراد ادائها بلين وخفوت
وهناك أيضا التدرج بين الشده واللين فالانتقال من الخفوت الي القوة يطلق عليها مصطلح (كريشندو)
وتوضع علامة(>) أسفل الجملة الموسيقية
اما التدرج من القوة الي الخفوت فتسمي بمصطلح (ديمينوندو) وتوضع علامه(<) أسفل الجمله الموسيقية
_الصولفيج الغنائي:
يؤدي التلميذ مجموعة من التمارين اللحنيه التي توضح الشده واللين ومقتطفة من نشيد الشدة واللين
(ملحوظه:تقوم بكتابه مجموعه من التمارين اللحنيه هنا)
_الإيقاع الحركي:
يقوم التلميذ بالأداء مجموعه من التمارين الايقاعيه البسيطه في حدود ما تم دراسته وتدائها بطريقه كارل اورف.
(ملحوظة:كتابه مجموعه من التمارين الايقاعيه هنا)
_الغناء وتربية الصوت
يؤدي التلميذ نشيد"الشدة واللين" اداءا فرديا وجماعيا بعد الاستماع النشيد على الآلة الموسيقية.
كلمات النشيد
غني بصوت عالي فورتي
غني بصوت واطي بيانو
عليِ الصوت حبة حبة
يبقى الصوت كرشيندو
وطي الصوت حبة حبة
يبقى الصوت ديمينوندو
_العزف :
يقوم التلميذ المتميز بأداء نوته النشيد على الآلة الموسيقيه المتاحة (نوته النشيد في كتاب نظريات الموسيقى تُغني)
_الابتكار :
يبتكر التلميذ مصاحبة ايقاعي النشيد باستخدام الآلات الباند المتاحة
_التقويم:
اكمل ما ياتي:
-شدة الصوت تسمى......
-لين الصوت يسمى.........
- التدرج من الشدة الي اللين يسمى..........
- التدرج من اللين الي الشدة يسمى............
أما بعد التحضير ان يحفظ المعلم النوته الموسيقيه الخاصة بالنشيد الموسيقى جيدا واستخراج مجموعه من المقاطع الموسيقيه منها واستخدامها في الصولفيج الايقاعي واللحني
الخاتمه
هل استفدتم من المقال؟
وإذا كان هناك أي استفسار ارجو كتابته في التعليقات
وهناك الكثير من تحضير دروس التربيه الموسيقيه واي درس تحتاجون الي تحضيره اكتبوا في التعليقات وسوف يكون داخل المدونه بإذن الله
واشكركم لحسن تعاونكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقات
إرسال تعليق